مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط 

مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلنطي يقدم تحليلاً أصيلاً للقوى السياسية والاقتصادية التي تحوّْل المنطقة، بالتشاور مع مفكرين رئيسيين وخبراء من الشرق الأوسط، وأوروبا والولايات المتحدة، والذين يأتون من القطاعين الخاص والعام، ومجالس الخبراء، والجامعات، والمنظمات غير الحكومية. ويقدم مركز الحريري التوصيات الخاصة بالسياسات إلى الولايات المتحدة وأوروبا فيما يتصل بكيفية تعزيز علاقات أكثر تقارباً وأكثر إثماراً مع المنطقة لتشجيع تحولات ديمقراطية ناجحة.


الإعدام؛ آثار المسار الخاطئ
20140502Badie

 فصل جديد من فصول مسار الثورة المصرية في مرحلة ما بعد الثالث من يوليو للعام 2013، و عنوان هذا الفصل هو أحكام قضائية تصدر بإعدام المئات من أعضاء و أتباع جماعة الإخوان المسلمين في مصر.


إنتخابات الرئاسه في مصر: العامل الروسي
20140224Sisi
روسيا ترحب بفرصة استراتيجية لتعزيز موقعها في الشرق الأوسط وخاصة مع دولة محورية مثل مصر لتعويض اربعين 

عاما من الغياب منذ قرر الرئيس الراحل السادات انهاء عمل الخبراء السوفييت بالقاهرة. 

دستور رد الفعل
2013122Constitution

النظرة الكلية الأولية لمشروع الدستور تفيد أننا أمام دستور “رد الفعل”، ذلك أن مواضع كثيرة بهذا المشروع جاءت كرد فعل لما وقع من أحداث سياسية في مصر خلال عام من حكم الرئيس السابق محمد مرسي.

الاقتراب اليومي من المواطن
20140624 EgyptianManBread

   إذا كان تطوير أجندة اقتصادية واجتماعية واقعية يمثل شرطا أساسيا لتجاوز القوى المدافعة عن التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان والحريات لوضعية الوهن الراهن، فإن الاقتراب اليومي من أولويات ومتطلبات وهموم المواطن وما يستتبعه من بناء ثقته بشأن قدرة “الديمقراطيين” على النظر إليه بجدية يمثل شرطا أساسيا إضافيا.

مشروع التعديلات الدستورية؛ رؤية نقدية
20130918 Shura

 منذ إنشائه في العام 1980، ظل مجلس الشورى المصري، الغرفة البرلمانية الأعلى، محل جدل كبير على امتداد ثلاثة عقود حتى قيام ثورة يناير 2011

لماذا سقط، سياسياً، الإخوان المسلمين؟ الجزء الثاني
20130830 Morsi JonathanRashad

 بإخفاق محمد مرسي في إدارة الدولة، انقلب عليه قطاع واسع من الشعب المصري، وبإخفاقه في إدارة الصراع، أجهزت عليه مؤسسات الدولة المصرية جميعها، فكان هذا السقوط المدوي للإخوان المسلمين. 


 
لماذا سقط سياسياً الإخوان المسلمون؟
20130829 MuslimBrotherhood Rashad

الحادي والثلاثين من شهر مارس للعام 2012، وليس الثالث من يوليو 2013، هو التاريخ الحقيقي للسقوط (السياسي) لجماعة الإخوان المسلمين.

هذا الطريق آخره لَحنٌ حزين
20130827 Cairo

 محاربة الإرهاب أو جماعات الاستبداد الديني، ليست معركة ننتصر فيها بتحرير قطعة أرض أو بقتل واعتقال أكبر عدد ممكن. هي بالأساس معركة أفكار ونمط وأسلوب حياة.


اليمن

أجندة اليمن الإقتصادية: تحديات ما بعد البقاء قصير المدى
20140625 arabicpage1

يجادل تقرير المجلس الأطلنطي الجديد المعنون ” أجندة اليمن الاقتصادية: تحديات ما بعد البقاء قصير المدى” بأن الحكومة اليمنية لو فشلت في وضع التقدم الاقتصادي على قمة أولوياتها ستكون عملية الانتقال الديمقراطي مهددة بمخاطر الخروج عن مسارها، وقد يشهد اليمن تجدد للصراع هناك، وتدفع دانيا جرينفيلد الباحثة في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط بأن إرادة سياسية قوية مطلوبة من أجل إعادة بناء الاقتصاد بصورة فعالة وإعادة هيكلة البلاد، وتضيف جرينفيلد بأن الضغوط من جانب الفاعلين الداخليين والخارجيين بالإضافة إلى المشاركة الفعالة من جانب المجتمع الدولي هي ضرورية من أجل أن تتمكن الحكومة اليمنية من تحقيق نجاح لجهودها في المجال الاقتصادي.   

 

استجابة اقتصادية للشلل السياسي في اليمن
20140625 arabicpage2

في تقرير جديد المركز رفيق الحريري للشرق الأوسط في المجلس الاطلنطي يقول انه بدون تحسين مستوى المعيشة وخلق المزيد من الانشطة الاقتصادية وتلبية الاحتياجات الاساسية اللازمة للحياة، ربه منصور والحكومة اليمنية يخاطرا بضياع الجزء المتبقي من المصداقية أمام الشعب.

المرحلة النهائية في اليمن
20131024Yemen NDC

 دانيا غرينفيلد تتحادث عن زيارتها اليمن وتقول ان اليمنيين اتفقوا على أنه مع وصول الحوار إلى مرحلته النهائية، تغلق مراكز القوى التقليدية صفوفها وتستخدما جميع خدعها لإحباط النجاح المحتمل.

ماذا يريد اليمن من واشنطن
AbdRabboHadiMansour July2013

قوم تقييم عملية الانتقال في اليمن على آلة القياس المعتمدة. فإذا كان المقياس هو تفادي حرب أهلية دموية محتملة ومثيرة للانقسام إلى جان وقف التدهور الأمني، فنعم! إن العملية الانتقالية في اليمن تسير على المسار الصحيح. أما إذا كان المقياس هو تحول ديمقراطي حقيقي، فاليمن بعيد كل البعد عن نقطة الوصول المنشودة.

الحوار الوطني اليمني: إعادة تشكيل العقد الاجتماعي
20140625 arabicpage3

  مرحلة الانتقالية تعتمد على نجاح الحوار الوطني ولكنّ الإطار يتطلّب إحراز تقدّم على مستوى عمليتيْن متوازيتين هما الحوار الهادف إلى وضع حجر الأساس لبناء الدولة الجديدة وعملية إعادة هيكلة الدولة التي تقودها دولة ضعيفة وغير فعّال.


ليبيا

إقتصاد ليبيا بعد الثورة : لم توضح الرؤية بعد
20140625 arabicpage4

في هذا التقرير المعنون “اقتصاد ليبيا بعد الثورة: لم تتوضح الرؤية بعد” يقوم كل من محسن خان وكريم مرزان بتقييم الاقتصاد الليبي والتقدم الحاصل منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في شهر فبراير من عام 2011 وتوابع سقوط معمر القذافي، ويشير المؤلفان إلى فشل الحكومة الانتقالية في صياغة رؤية أو خطة اقتصادية للبلاد، ويحث التقرير الحكومة الحالية على البدء في تمهيد الأرض عن طريق خطة اصلاح شاملة من أجل الحكومة القادمة، والتي بالضرورة يجب أن تركز على الاقتصاد. 

الراوبط الإجتماعية تبقي ليبيا مرتبطة ببعضها البعد ولكن هناك حاجة لروابيت سياسية من أجل النجاح

20140625 arabicpage5

حالة ليبيا الآن يجب أن تُعطينا جميعاً أمل كبير، ففي مواجهة هذه المخاطر، يظل الحب والاحترام – بالنسبة للجزء الأكبر – هو الباقي، الحب والاحترام لن يُبقيا المجتمع مربوطاً ببعضه البعض إلى الأبد.
 

رؤية اقتصادية لليبيا الجديدة 
20131209Libya Old Town Benghazi Mar2009

إن القيادة الوطنية لديها فرصة كبيرة لتعبئة الرأي العام خلف خطة واضحة من أجل تحقيق التوزيع العادل لعوائد النفط بين جميع الليبيين، ومن أجل أن تنجح هذه الخطة فإنها في حاجة لأن تكون عكس اقتصاد القذافي الموروث.


سوريا

الاقتراب أكثر من سوريا: إقتراب أكذاً من أجل إنهاء الصراع
20140625 arabicpage7

في تقرير المجلس الأطلنطي الجديد المعنون “الاقتراب أكثر من سوريا: اقتراب محلي من أجل إنهاء الصراع” يدفع كل من فيصل عيتاني الباحث في مركز رفيق الحريري والباحث ناثانيل روزنبلات بأن الولايات المتحدة الأمريكية فشلت بصورة متكررة في إدراك أهدافها من عملية الانتقال في سوريا، بسبب تركيزها الضيق على مؤتمرات القمة والدبلوماسية عالية المستوى باعتبارهما الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع، وبدلا من ذلك يجادل الباحثان بأن إحداث التغيير المطلوب يتطلب أولاً تحالف من الفاعلين المحليين داخل سوريا، هؤلاء الفاعلين الذين يمتلكون القوة الكافية للقتال ضد نظام الأسد، والتفاوض بالنيابة عن السوريين على المستوى القومي.


 

الشرق الأوسط

 

الآثار الإقتصادية للربيع العربي
20140625 arabicpage8

في التقرير المعنون “الآثار الاقتصادية للربيع العربي” يحلل كبير الباحثين محسن خان التطورات الاقتصادية في دول الانتقال العربية، حيث يشير خان إلى أن هناك أدلة مشجعة على أن اقتصاديات هذه الدول يمكن أن تشهد تحولاً في عام 2014، على الرغم من حالة الاضطراب السياسي التي تسيطر على عملية صنع القرار الاقتصادي خلال الثلاث أعوام الماضية، ويجادل خان بأن في نهاية الأمر سوف تتمكن الاصلاحات المرتكزة على فلسفة اقتصاد السوق – التي تعطي دوراً قيادياً للقطاع الخاص – من توليد معدلات النمو المطلوبة من أجل خلق الوظائف الكافية، وتحسين مستويات المعيشة في دول الانتقال العربية. 

بناء شراكة أمريكية – خليجية أفضل
20140625 arabicpage9

في هذا التقرير المعنون “بناء شراكة أمريكية خليجية أفضل” يدفع ريتشارد ليبارون بأن الولايات المتحدة وشركائها الخليجيين يجب أن تكون قضية بناء مصالح مشتركة بينهم على قمة أولوياتهم، خاصة في ضوء التآكل المستمر للروابط بين الطرفين، والفجوة الجوهرية في التوقعات فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في الإقليم ومدى التزامها بأمن دول الخليج، ليبارون – والذي يشغل منصب كبير باحثين في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلنطي – ينادي بوجود اقتراب أكثر استراتيجية ويتعلق بشكل أقل بالمعاملات الآنية للتعامل مع هذه العلاقة، وهذا الأمر يتطلب اهتمام عالي المستوى من الولايات المتحدة الأمريكية على مدار عدة سنوات قادمة. 

Image: Photo: Muslim Brotherhood leader Mohammed Badie, one of the 683 sentenced to death on April 28, shouts slogans from the defendant's cage during his trial with other leaders of the Brotherhood in a courtroom in Cairo December 11, 2013. Reuters/